الوحدة /رقم:20/الصناعة والطاقة.
الصف: الثالث متوسط.
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة معاملة الأسماء الأعجمية ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة.(الإنشاء)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى لأسماء الأعجمية ـ كتابة موضوع إنشائي.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما العلاقة بين النمو الديمغرافي والطاقة؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة النصوص:
الطاقة الجديدة.
الفكرة العامة:
انطلق الكاتب من مبدإ عام ثم استشهد على ذلك بأمثلة. وضح ذلك؟
العولمة وإشكالية الطاقة.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (تلعب...الآخر)
الفكرة الأساسية الأولى: ما هو الدور الذي تلعبه الطاقة في اقتصاديات الدول؟ وعلى أي طاقة ركز صاحب النص؟ ولماذا؟
دور الطاقة في التنمية.
الفقرة الثانية: ( كما...استدامة)
الفكرة الأساسية الثانية: كيف تؤثر العولمة على الإقتصاد؟ لماذا تزايد الطلب على الطاقة؟ وما الداعي لإيجاد مصادر جديدة لها؟
بلدان العالم الثالث ومشكلة الطاقة في التنمية الإقتصادية.
الفقرة الثالثة: ( ينبغي...التقنيات)
الفكرة الأساسية الثالثة: ما هي الحلول التي يراها الكاتب مناسبة لبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟
توحيد الجهود لحل المشاكل المشتركة والبحث عن مصادر أخرى للطاقة.
الإشتقاق:استخرج من النص مشتقات: العولمة؛ الصناعة؛ القواسم؟
إدماج
لخص الفقرة الثالثة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ مراجعة النسبة.
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
معاملة الأسماء الأعجمية
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ الجزائر بلد إفريقي ينعم بخيرات غير مستغلة.
2 ـ يجب أن تستفيد منه دول العالم الثالث من التطور التيكنولوجي الهائل.
3 ـ العالم الأوروبي يبحث عن مصادر أخرى خارج الطاقة لتنمية إقتصادياته.
الإستنتاج:
تعامل الأسماء الأعجمية في النسب مثل الأسماء الأخرى.
إدماج
إنجاز التمرين الأول من التطبيقات.ص/193
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية
التمرين الأول: استعمال الأسماء الأعجمية:
تعتبر الطاقة من أهم العوامل المحركة لاقتصاد أي دولة , ومنها الطاقة الشمسية التي تعد مصدرا هاما خاصة لدى دول الساحل الإفريقي لتميزها بالشمس الساطعة على مدار فصول السنة, على عكس دول القارة الأوروبية, فاقتصادها يقوم على الطاقة البترولية والكهربائية وغيرها. وبما أن الطاقة البترولية آيلة إلى النضوب فمعظم الدول الصناعية بدأت تفكر في مصادر أخرى خارج هذه الطاقة لخلق ديناميكية أخرى لتشغيل مصانعها وآليات اقتصادها , الأمر الذي يجعل الدول الإفريقية ملزمة باستغلال الطاقة الشمسية لأنها البديل الوحيد لها لتطوير اقتصادها وتنميته.
تقييم ذاتي: بناء الشبكة للتقييم/ الكتاب/ص/194
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي الحلول التي تقترحها لمشكلة ضعف الصناعة العربية؟
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
ضعف الصناعة العربية.
مناقشة النص:
1 ـ مم تعاني الصناعة العربية؟
2 ـ ما هي نقاط ضعفها؟
3 ـ إلام تعود أسباب مشكلات هذه الصناعة؟
4 ـ لماذا لم تنجح عملية استيراد البحوث في تطوير الصناعة العربية؟
5 ـ لماذا لا تستطيع الشركات العربية التنافس في الأسواق العالمية؟
إدماج
أربط بين إجاباتك عن الأسئلة السابق لتكوين الملخص الشفوي.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي أقسام الموضوع الإنشائي؟
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
أقسام الموضوع الإنشائي.
أقسام الموضوع الإنشائي:
1 ـ المقدمة (تكون قصيرة ممهدة لمعالجة الموضوع المطلوب)
2 ـ صلب الموضوع ( يكون القسم الأطول وفيه توسيع الأفكار الأساسية)
3 ـ الخاتمة ( تكون قصيرة لإتمام الموضوع المعالج)
تدريب نموذجي: الكتاب /ص/197/198
تطبيق: أكتب موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن الطاقة في الجزائر مستعينا بالعناصر المبينة في الكتاب /ص/198